الثلاثاء، 26 فبراير 2008

ليش تهج يا معالي الوزير..؟

حكاية "عطة" معاليه


لماذا يخاف الوزراء السعوديون من الصحافة .... السعودية؟

على الرغم من أن معاشر الصحفيين السعوديين غلابه وحالتهم حاله وأوضاعهم المالية والاجتماعية أقل مستوى من أي مكان في العالم، فلا استقلالية للمؤسسات الصحفية السعودية والا توجد هناك نقابة تدافع عن حقوقنا .. مجرد هيئة "تتفشخر" بمبناها الفخم على طريق القصيم وإلى ألحين تعقد اجتماعاتها من أجل جمع رسوم الأعضاء ...
رغم كل ذلك إلا أني ربي طرح البركة في الصحفي السعودي ، حيث يهرب منه الوزير الجبار .. وزير النقل جبارة الصريصري..
بعد فضيحة حادثة عقبة ضلع التي راح ضحيتها 28 شخصا، إثر سقوط حافلة لنقل الركاب في وادي أثناء توجهها من العاصمة الرياض إلى منطقة جازان مروراً بمنطقة عسير، وحاولت الصحف السعودية جاهدة إخماد هذه القضية "المجزرة" وكأن شيئا لم يكن..
عقبة ضلع التي تقع في المنطقة الجنوبية ويحلو للبعض أن يسميها بزاهقة الأرواح، حيث يستاء منها الأهالي نظرا لوعورتها وكثرة الصخور الجبلية..
وعلى ذمة ( موقع سبق) فإن وزير النقل جبارة الصريصري وجهه الملك عبدالله بضرورة التواجد في موقع حادثة عقبة "ضلع" وزيارة المصابين في المستشفيات والإطلاع على التحقيقات بشأن الحادث وأسبابه.. قد هرب ظهر من لقاء الصحافيين في أبها بعد لقاءه بأمير منطقة عسير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز الذي خرج من لقاءه متجهماً لا يعلم أي سبب حقيقي وفق تصريحه ، ولم يخرج الصريصري عن عادته بالتهرب خاصة وأنه يمثل السلطة الحكومية المسئولة المباشرة عن الحادث فيما يقود وكيله لشئون الطرق المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل رئاسة مجلس إدارة الشركة السعودية للنقل الجماعي الأمر الذي أثار تساؤلات حول تفاصيل الحادث .
وضمت قائمة الزملاء الذين تهرب منهم الوزير عبدالله الهاجري صحيفة "الجزيرة" وسلطان الأحمري و سعيد آل جندب صحيفة "الرياض" و عبدالرحمن القرني صحيفة "عكاظ" و مرعي عسيري صحيفة "البلاد" و يحيى ناصر صحيفة "البلاد" و عبدالله القحطاني صحيفة "الوطن" .

ما أقول إلا الله يجبر بخاطركم ياشباب ....



الأحد، 24 فبراير 2008

لا مكان للمسنين .. يخطف الأوسكار






خطف فيلم " لامكان للمسنين" No Country for Old Men أغلب جوائز الأوسكار ، حيث حصل على أفضل فيلم ، وحصل الأخوين جويل وايثان كوين على جائزة أفضل مخرج ..
فيلم لا بلد للعجائز أو المسنين من بطولة الممثل الأمريكي تومي لي جونز حاز جائزة افضل فيلم متفوقا على افلام "ستراق دماء" و"الكفارة" و"جونو" الكوميدي التي نافسته في هذه الفئة.
وحصد الفيلم المقتبس عن قصة لكورماك ماكارثي ثلاثة جوائز اوسكار اخرى وهي افضل إخراج واحسن سيناريو وافضل ممثل مساعد.
ويحكي الفيلم الذي اخرجه الأخوان جويل وايثان كوين قصة سفاح يحدد مصير ضحاياه عن طريق عملة نقدية.
وكان الفيلم قد حصد أكبر عدد من الجوائز في طريقه الى الأوسكار، حيث اعتبرته نقابات المنتجين والكتاب والممثلين أفضل فيلم.
وعادة ما يشارك ممثلون عن هذه النقابات في التصويت على جوائز الأوسكار.
وفاز الممثل البريطاني دانييل داي لويس بجائزة اوسكار افضل ممثل عن فيلم "ستراق دماء"، حيث يمثل دور رجل جشع وفظ.

وهذه هي المرة الثانية التي يفوز بها داي لويس (50) عاما بهذه الجائزة التي كان قد حصل عليها عام 1989 عن فيلم "قدمي اليسرى".
واحتاج داي لويس في الاستعداد لتمثيل شخصيته في الفيلم الى اربعة اعوام.
أما جائزة افضل ممثلة ففازت بها الفرنسية ماريون كوتيار عن دورها في فيلم :الحياة باللون الوردي " لا في اون روز".
ويتناول الفيلم قصة حياة اسطورة الغناء الفرنسية اديت بياف.
وهذه هي المرة الأولى منذ عام 1960 التي تفوز بها امرأة فرنسية بجائزة الأوسكار والتي كانت قد فازت بها في هذا العام سيمون سينيوريه.


وكانت كوتيار قد فازت بجائزة افضل ممثلة عن الفيلم نفسه في مسابقات سيزار وهي الأرفع سينمائيا في فرنسا والاكاديمية البريطانية (بافتا) الى جانب الجولدن جلوب.
جون ستيوارت استضاف حفل هذا العام كما حصل خافير باردم على جائزة "افضل ممثل مساعد" عن فيلم لا بلد للعجائز، وفازت تيلدا سوينتون بجائزة "افضل ممثلة مساعدة" عن فيلم مايكل كليتون من بطولة جورج كلوني.

الأحد، 17 فبراير 2008

الحريـــــــــة لعادل أبو حيمد

شهرين من الصمت

اعتقال مذيع قناة الإخبارية .. عادل أبو حيمد




في حالة التكتم الإعلامي الكبير على اختفاء مذيع قناة الإخبارية الأستاذ عادل أبو حيمد مقدم برنامج ( صاحب القضية) الذي لم يصدر حتى الآن أي بيان رسمي يؤكد الأخبار التي تشيع مؤخراً وتفسر اختفاءه ..
فبعد الحلقة التي ناقشت أوضاع الشؤون الصحية في مستشفى الحرس الوطني مع صاحبة القضية (ريم المهيد) التي تعرضت للدكتور عبد الله الربيعة وكشفت عن الفساد المالي والإداري في المستشفى ، صدر قرار بإبعاد بوحيمد عن البرنامج وإلغاء الحلقة الثانية منه ... ومن هنا تبدأ تفاصيل القضية ...




بداية القصه :
كانت هناك ممرضه من جنوب أفريقيا تعمل في وحده الأعمال في مستشفى الحرس الوطني وهو القسم الذي يعالج مرضاه بمقابل مادي ..!
بدأت هذه الممرضة تشيع للناس وتتحدث لمن حولها عن اختلاسات ورشاوى في هذا القسم، مما جعل القسم ينشر انه هذه الممرضة تقوم بأعمال سحريه وأنها تسحر معدات والات المستشفى … ثم قاموا بفصلها ..!
السيده ريم المهيد تعمل في علاقات الموظفين لم ترضى بقرار فصل هذه الممرضه الصادقة ، فأسكنتها في بيتها (بعد أن طردت من سكن المستشفى ) وساعدتها على ان ترفع شكوى لمكتب العمل …!
قامت الشؤون الصحيه في الحرس بفبركة وثائق ضد ريم المهيد وبالتالي تم فصله من عملها ….!
خرجت السيده ريم المهيد في برنامج ” صاحب قضيه” الذي يقدمه الشاب عادل ابو حيمد، وتحدثت عن فصلها وعن الممرضة وعن الفساد المالي في الشؤون الصحية ..
كان اللقاء حاميا وملتهبا .. كانت ريم تتكلم بكل أسى وعزة وقوة عن قضيتها وقضية الممرضة التي اكتشفت فسادا ماليا وإداريا في بعض أقسام مستشفى الحرس بالرياض.
وقد وجهت ريم النقد بقوة و مباشرة إلى د/ عبد الله الربيعة وزعمت أنه عاشق للتلميع والأضواء ولا يمكن المظلوم من مقابلته وقد حاولت أن تقابله مرات ولم يسمح لها..
الحلقة كانت غاية في الجرأة ريم وصرحت أنها ستلاحق من فصلها في القنوات الرسمية وبدأت في ملاحقتهم قضائيا في المحكمة الجزائية والمظالم وحقوق الإنسان.
وتحدت ريم المسؤولين في قطاع الشؤون الصحية بالحرس بأن يواجهوها في الإخبارية وقبلت أن تتواجد في الأسبوع المقبل إن رغب مسؤول من المستشفى مقابلتها أمام المواطنين على الشاشة مباشرة .
والحقيقة أن المرأة كانت قوية في حجتها متماسكة العبارات تنتقيها بعناية لم تكن تكيل التهم جزافا وكانت تستصحب معها الوثائق المطلوبة لبرائتها ..

وكانت النتيجة ..
أن جاءت المباحث السعودية واعتقلت السيدة ريم المهيد (بحجة إيوائها للمرضة الأفريقية بطريقة غير قانونية)
وتم اعتقال المذيع الشاب عادل أبو حيمد ، وتم تلفيق (تهمة اختلاء في منزله)



وهم الآن في منتجع القلوب ( عليشة )

منذ شهرين .. ولا أحد داري !!!








علما بان المذيع عادل بوحيمد قد تعرض للضرب المبرح في احد الليالي من مجموعة في سياره همر … بعد إحدى الحلقات المثيرة التي أستضيف فيها وكيل وزارة التعليم العالي المسؤول عن برنامج الأبتعاث.


.. آخر انضم إلى قائمة عادل أبو حيمد ...

ايقاف الإعلامي المذيع بإذاعة البرنامج الثاني الأستاذ: سلامة الزيد وإبعاده عن برنامجه المشهور "مباشر إف إم" بعدما حقق مستويات كبيره من النجاح في كشف كثير من الخلل الذي تعاني منه المؤسسات الحكوميه وذلك من خلال استقبال شكاوى المواطنين وتظلماتهم على الهواء مباشرة.





الحرية لـعادل أبوحيمد



ابتسم أيها الإعلامي السعودي




ألبوم محمد عبده الجديد .. هل انتهت الأيام الجميلة ؟؟


بعد طول انتظار من جماهير فنان العرب أبو نورة، وتأجيلات متكررة من قبل الشركة المنتجة روتانا، ظهر إلى النور ألبوم محمد عبده الغنائي الجديد ( الهوى الغائب) .. وسط استقبال جماهيري فاتر حسب تقديري، فالألبوم الذي تأخر كثيرا جاء في وقت أصبح فيه الفنان الأصيل محمد عبده يسحب كثيرا من رصيده الماضي دون أن يقدم جديداً إلا إذا اعتبرنا أغنية (القسوة) أغنية جديدة..
في ألبومه الجديدة الذي ماطل فيه على الجمهور ثلاث سنوات حتى ظهر، لم يقدم إلا الحسرة لجمهوره الذي صرخ بعضهم مطالبا بالتعويض عن قيمة الألبوم.
ربما تكون (الهوى الغائب) من كلمات خالد الفيصل الأغنية (المعقولة) في الألبوم ، أما ماسواها فجاء باردا متكلفا، خصوصا أغنية مغرورة كانت سيئة فنياً.
هل انتهت الأيام الجميلة لفنان العرب والسعوديين جميعاً؟ هل انتهت أيام صوتك يناديني، بنت النور، انت محبوبي، الليلة خميس، في أمان الله، اعترفلك....!

الاثنين، 11 فبراير 2008

OBAMA


YES , WE CAN


من الأقدر على تجسيد شخصية أوباما .. دنزل أو ويل؟





حين سألت المذيعة الأمريكية السوداء تيارا المرشح باراك أوباما في فقرة ( الأسئلة التي لم يسبق أن طرحها الناس عليك ) من هو الممثل التي ترغب أن يجسد شخصيتك في أي فلم يطرح عنك .. ؟
أوباما رشح على الفور دنزل واشنطن .. وسط تصفيق الجمهور المغرم بهذا الممثل الكبير .. لكنه أضاف ، ربما






يكون ويل سميث هو الأقرب إلى شكلي خصوصا أنه يملك أذان كبيرة مثلي .
في اعتقادي أنه سوف يأتي يوم الذي تتجه فيه شركات هوليود إلى التقليب في تاريخ أوباما لصنع فيلم سينمائي عنه ، ربما يكون دنزل هو الشخص الأقدر على تجسيد المشاعر الإنسانية فهو الذي قاد باقتدار فلم مالكوم اكس واستطاع أن يعكس أدق التفاصيل الانسانية لدى مالكوم .. بينما ويل سميث يستطيع أن يقدم أفلاما إنسانية عميقة لكنه قد لايجيد تجسيد شخصيات واقعية شهيرة مثلما يفعل دنزل واشنطن ، ومع ذلك يبقى ويل هو الأقرب في شكله وقسمات وجهه إلى أوباما.



أوباما .. نعم نستطيع








ربما تكون ظاهرة جديدة أن يتجه الشباب ليس في أمريكا فقط بل في العالم العربي إلى مرشح أمريكي أجتمعت فيه كل الأنصاف فهو ( نصف أبيض، ونصف أسود، ونصف مسلم، ونصف يهودي، ونصف مسيحي ) ... بالنظر إلى اسمه ( باراك حسين أوباما) الذي يحمل كل هذه التفسيرات فأوباما الاسم الأمريكي وحسين الاسم المسلم، وباراك الذي يذكرنا باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي.
كيف استطاع أوباما أن يكسب قلوب الشباب وتهتف اصواتهم تضامنا معه؟؟ ربما روح الكاريزما العالية واقترابه القوي من جماهيريه .. وخطاباته التي تلهب عاطفة الشباب وتمتلئ بالحيوية والرغبة في التغيير .. ويكفيك فقط أن تشاهد الفرق بين خطاباته وخطابات المرشح ماكين وغيرهم من العواجيز .
.هو الأصغر سناً بين المرشحين فهو يبلغ من العمر ( 46 ) عاما وهو مايذكر الأمريكان بالرئيس الراحل جون كيندي الذي اعتبر حينها مرشح التغيير والعنفوان حين انتخب رئيسا وعمره 43 عاما

أوباما قد يعيد الأمل لأوضاع الجالية الإسلامية، ويجدد الدبلوماسية الأمريكية التي تنعش الاقتصاد الأمريكي الذي دخل إلى مرحلة التباطؤ .






الجمعة، 1 فبراير 2008

Becoming JANE








الروائية العظيمة (جين أوستن)
تجسدها الممثلة الرائعة Anne Hathaway
في فلم Becoming JANE









جاين أوستن (16 ديسمبر 1775 - 18 يوليو 1817) ( Jane Austen) روائية إنجليزية رواياتها من أفضل ما كتب في اللغة الإنجليزية.
ولدت جاين أوستن في ستيفنتن في بريطانيا عام 1775. والدها كان قسا قروياً و ليس ليده مالاً كثيراً. ولكن طفولتها كانت سعيدة. في عام 1801 إنتقلت اسرتها إلى مدينة باث. لم تحب هذه المدينة وبعد وفاة والدها في عام 1805 انتقلت جين ووالدتها واختها إلى شوتون جيث اهبم بهن أخوها الغني و أعطاهن بيتاً.

قبلت الزواج من رجل ثري و لكن كانت خطوبة قصيره فقد نامت جين لتصحو في صباح مبكر و تهمس في اذن احدى بنات اشقائها « كل شيء يمكن ان يحدث اي شيء يمكن ان يتحمله الانسان إلا ان يتزوج بغير حب » .‏
بدأت جاين روايتها التاسعة عندما أصبحت مريضة. سافرت مع عائلتها الي ونشستر باحثة عن الشفإ . توفيت وهي في الواحدة والأربعين من عمرها.
قال عنها «سومرست موم» لقد وجدت المرأة نفسها عندما ولدت جين وقال عنها المؤرخ الكبير «مالاي » انها أعظم أدباء إنجلترا بعد شكسبير وقال عنها «والترالن » أصبحت جين مقياساً ومرجعاً نعود اليهما كلما أردنا أن نقيم أعمال المؤلفين المحدثين .

روايات جين أوستن
مع أنها لم تتزوج في حياتها قإن هذا لم يمنعها من كتابة روايات عن الزواج والنساء اللواتي يبحثن عن ازواج. كل صديقاتها يردن الزواج ليرفعن من مكانتهن الاِجتماعية. في نهاية كل رواياتها كل الشاخسيات يصبحن محبة مع رجل مناسبة
الروايات القصصية بقلم جاين أوستن مشهورة لانها تسخر من القواعد الاجتماعية وتقدم أسلوب كاتبة متفوق.

بالرغم من أنها شهدت مدة من الحرب والثورة عدم الاستقرار الاجتماعي لم تكتب جين عن الحروب أو عن أحداث عظيمة أخرى .لم تشتبك شخصياتها في مشاكل الحياة الخطيرة، لكن انشغلت في نوع من المشاكل التي يواجهها أي شخص-أشياء تقلق كل شخص في حياته الخاصة وفي حياة الناس القريبين منه.
كان لدى جين إحساساً حاداً لمعرفة طبائع البشر. ورواياتها مليئة بصور الناس الذين يعتبرون أنفسهم أفضل مما هم عليه.
أشهر روايتها هي كبرياء و تحامل (كبرياء والحكم المسبق) وهى قصة عاطفية عن الامراة الذكية إليزابيث بينيت والرجل الغني والمعجب بنفسه فيتزويليام دارسي. مع ان هذه الرواية تتكلم عن الحب ففي نفس الوقت تتكلم ايضا عن النظرية المعروفة، المنزلة الِاجتماعية.

هدية جين الي عالم الادب الغربي هي الرواية الحديثة الاولي بالانجليزية. رواياتها تتكلم عن الحياة اليومية والمشكلات اليومية للطبقة الوسطي. رواياتها كانت من أوائل الكتب التي ناقشت حياة النساء في اوائل القرن التاسع عشر.


أحبائي .. أنتم رجال الله في الميدان







أحبائي .. أنتم رجال الله في الميدان

في العام الماضي .. وفي مثل هذا الوقت .. كانت الفنانة اللبنانية الملتزمة جوليا بطرس تصور عملا فنيا كبيرا في مدينة بنت جبيل بعنوان (أحبائي) مستوحى من رسالة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله وجهها الى المقاومين ردا على رسالة كانوا قد بعثوا بها من مواقعهم أثناء مواجهة العدو الإسرائيلي خلال حربه العدوانية على لبنان في تموز2006... وظهرت جوليا في كليب الأغنية وهي ترتدي السواد ألماً وحزناً على المدينة التي تدمرت بالكامل..
حين تسمع هذه الأغنية لاتتمنى إلا أن تكون جنديا في الجنوب اللبناني يقاتل إسرائيل.

وقد قررت جوليا أن يكون ريع هذا المشروع بالكامل لصالح شهداء الحرب...



وعقدت جوليا من أجل هذه المناسبة مؤتمرا صحفيا قالت فيه "أن هذا العمل بدأَت فكرته عندما استمعت إلى رسالة سماحة السيد حسن نصر الله، التي ردّ بها على رسالة المجاهدين الأبطال والتي أثرت بنا جميعاً وهزّت ضمائر الأمّة جمعاء، فكان لي أن طلبت من الأستاذ الشاعر الكبير غسان مطر إعداد هذه الرسالة بشكل قصيدة غنائية التي أبصرت النور خلال فترة قصيرة بفضل جهود الملحن زياد بطرس والموزع ميشال فاضل والفريق الفني". مضيفة "أنه لدينا إيمان وأمل مما لمسناه من عواطف ومشاعر شعبنا العربي والأصدقاء في العالم بأن مردود هذا العمل الفني سوف يتجاوز المليون دولار لصالح شهداء الحرب".
ومع ذلك استطاعت جوليا جمع ثلاثة ملايين دولار لعوائل شهداء "حرب تموز 2006" وتعلن عن ضم عوائل شهداء الجيش اللبناني إلى مشروع "أحبائي".. كما جاء ذلك في كلمتها التي ألقتها في ذكرى حرب تموز ..
حيث قالت في يوم الإثنين 11تموز 2007 ( تذكرون عندما أعلنت هذا المشروع أمامكم أني آمل أن أجمع تبرعات تصل قيمتها الى حوالي مليون دولار. اليوم، وبكل اعتزاز، أعلن من أمامكم أنّ النتيجة فاقت كل التوقعات، حيث تمكنتُ من جمع ما قيمته 3 مليون دولار. إنّ هذه النتائج أظهرت عن مدى تعاطف وتجاوب الشعب اللبناني والشعوب العربية الصديقة مع حملتنا ومدى تقديرهم لتضحيات المقاومين والمدنيين اللبنانيين الذين صمدوا في أرضهم وأبَوا أن يركعوا إلاّ أمام راية الإنتصار. )



أحبّائي...إستمعتُ إلى رسالتِكم وفيها العِزُّ والإيمان

أحبّائي..

إستمعتُ إلى رسالتِكم وفيها العِزُّ والإيمان
فأنتم مِثلما قُلتُمْ رجالُ اللهِ في المَيدان

ووعدٌ صادقٌ أنتُم وأنتُم نصرُنا الآتي
وأنتم من جبالِ الشمسِ عاتيةٌ على العاتي

بِكُم يتحرّر الأسرى بِكُم تتحرَّرُ الأرضُ
بقبضتِكم بغضبتِكم يُصان البيت والعِرضُ

بُناةُُ حضارةٍ أنتم وأنتم نهضةُ القيمِ
وأنتم خالدون كما خلودُ الأرز في القِممِ

وأنتم مجدُ أمَّتِنا وأنتم أنتمُ القادة
وتاجُ رؤوسِنا أنتم وأنتم أنتُم السادة

أحبّائي..

أقبِّلُ نُبْلَ أقدامٍ بها يتشرَّفُ الشَّرفُ
بِعزّةِ أرضِنا انغرسَتْ فلا تكبو وترتجفُ

بِكُم سنغيِّرُ الدُّنيا ويَسمعُ صوتَنا القدرُ
بِكُم نبني الغدَ الأحلى بِكُم نمضي وننتصرُ