الجمعة، 1 فبراير 2008

Becoming JANE








الروائية العظيمة (جين أوستن)
تجسدها الممثلة الرائعة Anne Hathaway
في فلم Becoming JANE









جاين أوستن (16 ديسمبر 1775 - 18 يوليو 1817) ( Jane Austen) روائية إنجليزية رواياتها من أفضل ما كتب في اللغة الإنجليزية.
ولدت جاين أوستن في ستيفنتن في بريطانيا عام 1775. والدها كان قسا قروياً و ليس ليده مالاً كثيراً. ولكن طفولتها كانت سعيدة. في عام 1801 إنتقلت اسرتها إلى مدينة باث. لم تحب هذه المدينة وبعد وفاة والدها في عام 1805 انتقلت جين ووالدتها واختها إلى شوتون جيث اهبم بهن أخوها الغني و أعطاهن بيتاً.

قبلت الزواج من رجل ثري و لكن كانت خطوبة قصيره فقد نامت جين لتصحو في صباح مبكر و تهمس في اذن احدى بنات اشقائها « كل شيء يمكن ان يحدث اي شيء يمكن ان يتحمله الانسان إلا ان يتزوج بغير حب » .‏
بدأت جاين روايتها التاسعة عندما أصبحت مريضة. سافرت مع عائلتها الي ونشستر باحثة عن الشفإ . توفيت وهي في الواحدة والأربعين من عمرها.
قال عنها «سومرست موم» لقد وجدت المرأة نفسها عندما ولدت جين وقال عنها المؤرخ الكبير «مالاي » انها أعظم أدباء إنجلترا بعد شكسبير وقال عنها «والترالن » أصبحت جين مقياساً ومرجعاً نعود اليهما كلما أردنا أن نقيم أعمال المؤلفين المحدثين .

روايات جين أوستن
مع أنها لم تتزوج في حياتها قإن هذا لم يمنعها من كتابة روايات عن الزواج والنساء اللواتي يبحثن عن ازواج. كل صديقاتها يردن الزواج ليرفعن من مكانتهن الاِجتماعية. في نهاية كل رواياتها كل الشاخسيات يصبحن محبة مع رجل مناسبة
الروايات القصصية بقلم جاين أوستن مشهورة لانها تسخر من القواعد الاجتماعية وتقدم أسلوب كاتبة متفوق.

بالرغم من أنها شهدت مدة من الحرب والثورة عدم الاستقرار الاجتماعي لم تكتب جين عن الحروب أو عن أحداث عظيمة أخرى .لم تشتبك شخصياتها في مشاكل الحياة الخطيرة، لكن انشغلت في نوع من المشاكل التي يواجهها أي شخص-أشياء تقلق كل شخص في حياته الخاصة وفي حياة الناس القريبين منه.
كان لدى جين إحساساً حاداً لمعرفة طبائع البشر. ورواياتها مليئة بصور الناس الذين يعتبرون أنفسهم أفضل مما هم عليه.
أشهر روايتها هي كبرياء و تحامل (كبرياء والحكم المسبق) وهى قصة عاطفية عن الامراة الذكية إليزابيث بينيت والرجل الغني والمعجب بنفسه فيتزويليام دارسي. مع ان هذه الرواية تتكلم عن الحب ففي نفس الوقت تتكلم ايضا عن النظرية المعروفة، المنزلة الِاجتماعية.

هدية جين الي عالم الادب الغربي هي الرواية الحديثة الاولي بالانجليزية. رواياتها تتكلم عن الحياة اليومية والمشكلات اليومية للطبقة الوسطي. رواياتها كانت من أوائل الكتب التي ناقشت حياة النساء في اوائل القرن التاسع عشر.


ليست هناك تعليقات: