الأحد، 21 ديسمبر 2008

مناحي .. أيقونة الشر الكبير


مسكين .. مناحي (فايز المالكي) ، تلقى اللعن والشتم ، وارتبط اسمه بالشر، رغم أن يصنف على قائمة الفنانين المحافظين، لكن هذه ضريبة من يحمل لواء المبادرة .

بعد عرض فيلم (مناحي) في صالات عرض بجدة والطائف، كخطوة سينمائية أولى خجولة، ثار التيار الديني في السعودية، وعلى رأسهم رئيس جهاز الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ إبراهيم الغيث، الذي وصف السينما بالشر الكبير، وقال حول افتتاح السينما في مدينتي جدة والطائف "لم يتم أخذ رأينا في الموضوع، وموقفنا تجاه ذلك واضح وهو المنع؛ لأن السينما شر، ولسنا بحاجة إليه، فيكفي الشر الذي لدينا"...!

رغم لطافة الشيخ الغيث وسمو أخلاقه على المستوى الشخصي، وكنت جرى بيني وبينه حديث صحفي سابق كان فيه بغاية الترحيب واللطافة المخجلة، إلا أنه يقف على جهاز متهالك ، سوف يسقط في يوم من الأيام إذا لم ينتفض ويجدد نفسه وينتبه إلى حقيقة الواقع الذي يعيش فيه ..

لا أريد أن أتحدث هنا عن الهيئة ومواقفها، لكن كلمات رئيس الهيئة غريبة جدا، حول مسألة (لم يأخذوا رأينا)!! هل الهيئة جهة تشريعية أو قانونية؟ وهل لها الحق في أن تحكم بهذه الصراحة على أشياء مختلف فيها شرعياً ،وتصفها بكل أوصاف الشرور والفساد بدون أي دراسة مسبقة لمثل هذه الأحكام المتسرعة.

(يكفي الشر الذي لدينا) !! ولماذا هذه النظرة السوداء للمجتمع، وتخزين الشرور بداخله... هل أصبح قدر المجتمع السعودي أن يقف بين طرفين أحدهما يعتبره مليئاً بالشرور والفساد، والآخر يراه مليئاً بالتشدد والتعصب الديني !!

هذه المواقف كفيلة بأن تعيق أو على الأقل تؤخرنا كثيرا عن تقديم أنفسنا للعالم عن طريق السينما ( الشر الكبير) ـ رغم أنها آلة محايدة قد تعرض عليها فيلم عمر المختار أو فيلم التايتنك ـ ثم نتسول على موائد أفلام هوليود لعل أحدنا يذكرنا ولو باللعن لنطير فرحاً وغبطة...


فكرة المبادرة فيلم "مناحي" تستحق التحية والتقدير، رغم أنني أعتقد أنه لايتجاوز في مضمونه التهريج الكوميدي "الماصل" .. ومن قبله فيلم العلاقات العامة "كيف الحال؟" الذي شاهده السعوديون في سينما البحرين بكل سخرية وامتعاض ..

ومع ذلك أعتقد أن في مجتمعنا شباب مبدع واعد قادر على تقديم أعمال سينمائية قديرة تنبع من عمق روحنا وهويتنا، بكاميرا واحدة وطاقم صغير يقوم بجميع الأدوار يكتب ويصور ويمثل ويمنتج !


هناك تعليق واحد:

Umzug Wien يقول...

Vielen Dank .. Und ich hoffe, Sie Mved Entwicklung und Schreiben von verschiedenen Themen :)