السبت، 15 مارس 2008

خذ لك "تكفيرة" .. جوع العنف والإرهاب




على وزن "خذ لك تصبيرة" ـ شعار فطائر لوزين لمواجهة الجوع ـ يبدو أن الجوع داهم بعض مصدري فتاوى العنف والإرهاب مما اضطرهم إلى أخذ "تكفيره" تسد الريق المهووس بالعنف بالتطرف ...

حكاية جديدة تبعث من قبرها، ودعاية العنف والتحريض على الدم تعود إلى بلادنا بعد فتوى الشيخ عبد الرحمن البراك بتكفير الكاتبين السعوديين عبد الله بن بجاد ويوسف أبالخيل لأنهم حسب قول البراك وقعوا في ناقض من نواقض الإسلام فإن تابوا ورجعوا وإلا وجب قتلهم لارتدادهم ولا يغسلوا ولايكفنوا ولايدفنوا في مقابر المسلمين ..

البراك لم يتح المجال للنقاش العلمي وإنما أصدر صكا بالتكفير حول المسائل التي أثارها ابن بجاد حول مفهوم شهادة "لاإله إلا الله" ، ولا ابالخيل الذي يرى أن الإسلام لايكفر من لايدين له إلا إذا حال بين الناس وبين ممارسة حرية مايعتقدون به ..

بغض النظر عن تقييم ماورد في مقال الكاتبين من صواب أو خطأ فإن الجو الذي فرضته فتوى البراك هو جو مليء بالتهم والقذف والتتويب ولا مجال هنا لأي نقاش علمي محترم ..,,, !!

مع الأسف الشديد، المراقب لمشهد التطرف الديني السعودي يشعر بتفاؤل حذر لتراجع أفكار الإرهاب والتكفير وانحسار الأعمال الإرهابية، لكن حادثة مثل هذه تبعث برسالة سلبية جدا وهي أن تحت الرماد نار يمكن أن تشتعل في أي لحظة..

الأحد، 2 مارس 2008

في حضرة .. "سعودي جينز" و "طرقعة كيبورد"


كانت فرصة ورائعة، وصدفة لم أحسب لها حساباً، فمع أنني مدون مبتدئ جدا، إلا أنه قد اتيحت لي فرصة اللقاء مع بعض أبرز المدونين في مصر والسعودية.
الصديق العزيز عمرو مجدي وصاحب مدونة
طرقعة كيبورد الذي التقيته المرة الأولى في العاصمة القطرية الدوحة في قناة الجزيرة وتوسعت بيننا الشجون والهموم حين عرفت أنه قد بدأ حياته في منطقة القصيم في السعودية... دعاني منذ أيام حين كنت في القاهرة بالمصادفة لحضور حفل عشاء ضم مجموعة من المدونين في مصر وبعض الحقوقيين المعنيين بمناقشة أوضاع حقوق الإنسان على الصفحات الإلكترونية.

في وسط القاهرة العتيق، والصاخب والمليء بكل ضجيج الحياة .. التقينا في النادي اليوناني، كان هناك المدون المصري مينا زكريا صاحب مدونة كفاية حرام والسيد إبراهيم منصور رئيس التحرير التنفيذي لجريدة الدستور المصرية .. والسيد كمال العبيدي من اللجنة الدولية لحماية الصحفيين والسيدة فولييت داغر رئيسة اللجنة العربية لحقوق الإنسان والباحثة الأمريكية في حقوق الإنسان كورتيني..




مينا زكريا



وكان الأجمل هو حضور المدون السعودي الشهير أحمد العمران صاحب مدونة سعودي جينز الذي يناقش هموم الشارع السعودي مدونته باللغة الإنجليزية، "جمعتنا هموم الوطن خارج الوطن" !!... وكان فؤاد الفرحان هو الحاضر الغائب في كل هم يجمع المدونين السعوديين مع بعضهم





أحمد العمران وعمرو مجدي






كل الشكر للصديق العزيز عمرو على دعوته الغالية، أتمنى لك التوفيق في دراستك وأن تنتهي من الطب بسلام ...
وكل التحية للسادة كبار المدونين الذين استفدت منهم كثيرا ..